All for Joomla All for Webmasters
أخبار البوم الصور

بالصور.. «الكعبة المشرفة» ترتدي كسوها الجديد اليوم

في مثل هذا اليوم من كل عام – وقفة عرفات – يتم تغيير كسوة الكعبة المشرفة، كما هي عادة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية من كل عام.

وتبلغ تكلفة كسوة الكعبة المشرفة 22 مليون ريال سعودي، وتصنع الكسوة بمصنع أم القرى لصناعة الكسوة الشريفة، الذي أنشئ عام 1927، بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود. وتصنع كسوة الكعبة من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود المنقوش عليه عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، “الله جل جلاله”، “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم”، “يا حنان يا منان”.

كما يوجد تحت الحزام على الأركان سورة الإخلاص مكتوبة داخل دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية. ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترًا.
وقد جرت العادة بتغيير كسوة الكعبة مرة في السنة خلال موسم الحج، والكسوة التي يتم إزالتها من الكعبة تقطع إلى قطع صغيرة ويتم إهدائها إلى شخصيات إسلامية، وقامت المملكة بإهداء قطعة إلى هيئة الأمم المتحدة، التي تقوم بعرضها في قاعة الاستقبالات.

جدير بالذكر، أن الكسوة كانت تصنع بدار لصناعة كسوة الكعبة بحي “الخرنفش” في القاهرة، وما زالت هذه الدار قائمة حتى الآن وتحتفظ بآخر كسوة صنعت للكعبة داخلها، واستمر العمل في دار الخرنفش حتى عام 1962، إذ توقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة لما تولت المملكة العربية السعودية شرف صناعتها.

التعليقات