All for Joomla All for Webmasters
أحاديث عن النبى أسلاميات

وصايا نبوية للأزواج

كتب بواسطة admin

مجموعة من ا لوصايا النبوية التي نوصيك باتباعها كي تسعد فيحياتك الزوجية فالخير كــل الـخير في من اتبع هديه صلوات الله وسلامه عليه
الـــــــــوصــــــــيـــــــةالأولـــــــــــــــى:(لا يــفرك مؤمن مؤمنة)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لايفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خُلقاً رضي منها أخر او قال:غيرهٌ (يفرك :يبغض)

إن هذا الحديث العظيم ينبه الى أمر هام ينبغي أن يدركه الزوج وهوالكمال لله وحدهالحديث يوجه الزوج إلي التساهل وغض الطرف مادام ممكنا فإذا أبغضمن زوجتة خُـلقـًاً أوصـفة أو صـفات أخري تشفع لصـاحبتها وذلك يصير الوفاق ويتمالوئام وتسلم الأسرة إن التـفكـير بشأن الأطفال الذين لاذنب لهم وكـذلك ألم الفراقكـل ذلك كـفيل بتنازل الزوج عن شئ من سعادتة من أجل استمرار الحياةالزوجية..

الــــــــــوصـــــــــيـــــةالـثــانـيـــــــــــه:( احــــــــذر الإهــــــــــانة )

عنــــدما خطب علي بن أبي طـالـب رضي الله عنهفـــــــاطـمة بنت النبي صلي الله عليه وسلم قال له النبي صلي الله عليه وسلم:هـيلـك على أن تحسن صحبتها.
وكما قال :صلي الله عليه وسلم أن المؤمن ليس بالطعان ولا باللعان ولا بالفاحش ولا بالبذئ.

الـــــــــــوصــــــــــــــيـــــة الـثـالـــــــثه :(لاتــــطــرق أهـلك ليــلاً )

عن جابررضي الله عنه قال : نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاًيخوفهم أويطلب عثراتهم .عن أنس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :لاتـــطــــــــرقــــــوا الــنسـا ء لـيلاً …
في هذا الحديث أدب نبوي رفيع حيث ينهي أن يقدم المسافر أو الغائب نحو أهله ـزوجته ـــبالليل على غفلة دونسابقتنبيه وعلم بمجيئه . بل كان من هديه صلي الله عليه وسلم إذا قدم من سفر ونحوهأن يرسل من من يعلم الناس أنهم قادمون .الحكمه في ذلك أن الغائب أو المسافر إذا قدمعلي غفلة ودون سابق علم ربم يجد أهله على غير أهبة من الأستعداد للزوج من التنظيفوالتزين المطلوب من الزوجة فيكون ذلك سبباً للنفرة منها وبغضها.

الـــــــــوصــــــــــيـــــــــة الــرابـــــعه:(أنـفـــــق عـلـى أهـــلك ولا تـــبــخــل)

قال الله  عزوجل (الرجالُ قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا منأموالهم)
جعل الله القوامة للرجل في شأن أسرته وبيته هذه القوامه لها أسبابودوافع من أخص أسبابها ( الإنـفــــــــاق)لان الرجل هو الذي يكسب المال حـسب ماجبلعليه .فهو مأمور بذلك شرعاً وعرفاً. عن ابوهريره رضي الله عنه قال :قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم :دينار أنفقته في سبيل الله ودينار أنفقته في رقبه ودينار تصدقتبه على مسكين ودينار أنفقته على أهــلك أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهــلك..

الـــــــــوصـــــــــــــيـــــــــة الــخـامـسه:(عـدم نـشر أســــــــرار الزوجـية)

عن أبي سعيد الخدريرضي الله عنه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:إن شـر الناس يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر سرها.
عن أسماء بنت يزيد أنها كانت عند رسولالله صلي الله عليه وسلم _والرجال والنساء قعود فقال صلي الله عليه وسلم:لعل رجلاًيقول مايفعل بأهله ولعل امرأة تخبر بما فعل زوجها؟فأ نتبه أيها الزوج لهذاالأمر الخطير الذي حذر منه النبي صلي الله عليه وسلم وتوعد فاعله بسوء المنزلة عندالله عزوجل..

الـــــوصــــــــــــــــــيـــــــةالـســـــــــادسه(وأمر أهلك بالـــــــصـلاة)

قوله عزوجل (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسئالك رزقاً نحن نرزقك والعاقبةُ للتقوى)
(ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لايحتسب)
يقول الله عزوجل ياأبن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإنلم تفعل ملأت صدرك شغلاً ولم أسد فقرك)

الـــــوصــــــــــــيـــــــة الــــــسابعه:(لا تكثر الـغياب عن زوجتك طويلاً)

عن عائشة رضي الله عنهاقالت :كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه فأيهن خرج سهمها خرج بها معه..
أخي الزوج هل تأملت هذا الهدي النبوي الرفيع ؟وهل فهتالمقصود منه؟اسوتنا وقدوتنا سيدنا وحبيبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وهوفي جهاد يصطحب أحد زوجاته ـفالزوجة إنسانه لها مشاعرها وأحاسيسها وعواطفها التي يجبمراعاتهاوقد جعل الله الحكمة من الزواج السكن والراحة والمودة ولايكون ذلك إلابشعور الزوجين أن كلاًمنهما قريب من الآخر وهذا القرب يكون بالروح والجسد والأحاسيسوالمشاعر …وكثرة غياب الزوج عن زوجتة لمدة طويلة قد تعصف بالحياة الزوجية وتجعلهافي مهب الريح لما يترتب عليه من الجفاء وتبلد المشاعر والأحاسيس وغيرذلك.

الــــــوصـــــــــيــــةالــــــــثامنه:(طـهر بيتك منالمـخـــــالـفـات)

عن أبي طلحة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صليالله عليه وسلم لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كــلب ولا صورة )
قال صلي الله عليهوسلم (ياعائشة :أشد الناس يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله قالت:فقطعناه فجعلناهوسادة او وسادتين)

 

التعليقات